السبت، 2 فبراير 2019

ندوة الإنفجار العظيم: نظرة على نشوء الكون



في واحدةٍ من الندوات النادرة التي تميّز بها (القراء البحرينيون)، شرّفنا من المملكة الشقيقة -المتخصص في علم الفيزياء- الدكتور ثامر العيثان، ليتناول موضوعاً طالما أثير حوله الجدل في أوساط العامة، وتناوله القرّاء بشيء من الفضول والريبة.

فأمام جمعٍ غفير ومتنوع من محبي العلوم الطبيعية وثلة من المتخصصين، تناول الدكتور العيثان موضوع نظرية الانفجار العظيم، بدءاً من تاريخ نشأة الكونِ وتطوره عودةً بالزمن إلى الوراء، وكيف أن الصورة الحالية التي لدينا للكون قد تشكّلت من خلال تطور النظريات على مرّ الأزمنة.

ثمّ أسهب في شرح ما يدعم النظرية كقانون هبل ونسبة العناصر في الكون وإشعاع الخلفية الكوني، مروراً بأدلّة أخرى.

واختتم المحاضرة بذكر النظريات البديلة "للانفجار العظيم" من حيث المبدأ فإحداها ترفض فكرة تغيّر الكون وترجّح ثباته وأخرى تقول بوجود أكوان متعددة وغيرها.

ورغم صعوبة المادة العلمية وتعلقها بالمسائل الفيزيائية، تناول العيثان الموضوع بسلاسة ويسر أدى إلى تبسيطه ما أمكن، وتمريره للحضور بما يتناسب مع المستوى العام للجميع.

لكنّ الشغف والفضول بمعرفة أصل الكون كانت لدى الحضور أبعد من لحظة الانفجار العظيم، التي تحدّث عنها العيثان، وأورد الأدلة التي تدعمها، إلا أنه أجابَ بكلّ أمانة علمية: لا أعلم. حيث تفتقر النظريات التي تبحث في ما وراء تلك النقطة للمؤشرات التجريبية التي تؤكد صحتها.

ولا أحد يعلم!، قد يصل العلماء يوماً ما لمعرفة ما هو أبعد، يكفي أن يستمرّ شغفنا لمتابعة كل جديد، فلا شيء يبقى على حاله حتّى الكون -كما تقول النظرية- يتمدد فحريٌّ بعقل الإنسان أن يكون كذلك!

بقلم: سكينة ماهر
بتاريخ: 1 فبراير 2019



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق